هجرة البترول Petroleum migration
قد لا يعلم البعض أنّ البترول لا يتكوّن داخل الصخور التي يوجد فيها والتي يُطلق عليها صخور المكمن؛ بل يأتي إليها مهاجراً من المنشأ أو المصدر (صخور المصدر)؛ لأنّ صخور المصدر تكون نافذةً ومساميةً ولا تُساعد على الاحتفاظ بالمواد العضوية التي تُكوّن البترول بسبب الضغط العالي في تلك المنطقة، ممّا يسهم في تسرّبها وهجرتها لمكانٍ آخر أقل ضغطاً.
حتّى تتم عملية هجرة البترول لا بدّ من توفر عناصر أساسية هي
فرق الضغط: وهو عبارة عن قوّة، وتكون هذه القوّة مسؤولةً عن حركة البترول والسوائل. القنوات المتصلة مع بعضها البعض: وهي المسامات والشقوق والكسور في الصخور، والتي تُعدّ بمثابة ممرّات بين الصخور تسمح بمرور البترول سواءً باتجاه رأسي أو اتجاه أفقي (هجرة البتراول الرأسيّة، وهجرة البترول الأفقية).
الأدلة التي تُثبت هجرة البترول
1- وجود البترول بشكلٍ دائم داخل صخور مكوّنة من الحجر الجيري والرملي.
2- وجود البترول بكميّاتٍ منخفضة داخل الصخور النارية.
عوامل تجمّع البترول
تواجد صخور تحتوي على مساماتٍ كبيرة وكثيرة تُميّع أكبر قدر ممكن من البترول، بالإضافة إلى النفاذية العالية التي تسمح للبترول بالتحرّك والتنقل من خلالها، والتي يُطلق عليها " خزانات البترول النفطية".
أن تكون لهذه الخزّانات تركيبة خاصة تمنع حركة البترول بأي اتجاهٍ آخر. تواجد صخور صمّاء لا تحتوي على أيّة مسامات أو نوافذ مثل الإنهيدريت، والطين الصفحي، والجبس، والصخور النارية والملحية والتي يُطلق عليها ( الغطاء الصخري).
المصائد البترولية مصائد بترولية (محابس):
وهي عبارة عن صخور بمواصفاتٍ خاصة تمنع تحرّك البترول. مصائد القبة الملحية: حيث إنّ الملح الصخري غير المُنفّذ للأعلى عند اندفاعه يُساعد على تجميع وحبس البترول في مكانٍ واحد. مصائد صدعية: وهي عبارة عن تصدّعات في الصخور تكون مقابلةً لصخور غير منفّذة، وذلك لمنع حركة البترول. مصائد طبقية: هي عبارة عن ترسّبات من الرمال تُشكّل طبقةً سميكةً طينيةً لتجميع البترول. مصائد أخرى: وهي التركيبية، والصخور المرجانية، والطيّة المحدبة والتي هي أكثر المَصائد شيوعاً في مناطق الخليج.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire
Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.